كيف نتعلم لغة؟ - 2

 

تبدأ اللغة مسموعة ثم ننطق بها ، ثم نتعلم القراءة ثم الكتابة.

إذا كان هذا هو التسلسل الطبيعي لاكتساب اللغة ، فلابد أن لذلك حكمة. و لا نندهش أبداً من تطور لغة الأطفال قبل المدرسة ، و لا حتى نتساءل كيف يحدث ذلك – و إن كنا نعتبر حصوله من المسلمات.

و الأمر كذلك ، فمنطقي أن نبدأ تعليم اللغة – أي لغة – بمرحلة يكون الاستماع فيها هو الأساس ، و تكون استجابة الطفل فيها غير منطوقة (أو غير لفظية كما يقول أهل التخصص) ، كأن يشير إلى شيء أو إلى صورة عندما يسمع اسمها.

هذه المرحلة يكون فيها الطفل حصيلته التي يعتمد عليها في الكلام بعد ذلك ، و سوف يبدأ الطفل في استخدام اللغة التي سمعها عندما يكون مستعدا لذلك. هنا نندهش مما ينطق به الأطفال من ألفاظ و عبارات لأول مرة ، فنسأل: «هو جابها منين؟»

تزداد حصيلة الطفل بالاستماع و الكلام ، فعندما نبدأ في تعليمه القراءة تكون المهمة هي تقديم صورة مرئية (النصوص المكتوبة) للكلام المسموع. و هكذا فكلما زادت الحصيلة المسموعة لدى الطفل ، كلما كان تعلمه القراءة أسهل.

على أننا يجب أن نتعامل مع القراءة كمهارة نتعلمها و نتقنها بالتدريب و التكرار. يعني أن نقرأ للطفل و نعودة على القراءة شيئا فشيئا حتى يكتسب الطريقة التي يقرأ بها.

الخلاصة الثانية إذن هي أن القراءة صورة الكلام أو هي فرع عن أصل. فيجب أن نهتم بالاستماع و الكلام قبل و أثناء تعلم القراءة.

في مقال آخر أوضح رأيي في مسألة التعلم الصوتي و ما أفضله و أوصي به.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف نستخدم الطريقة الصوتية بفاعلية أكثر؟

مؤسسة هنداوي

كيف أعلم ابني القراءة