المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, 2024

كيف نتعلم لغة؟ - 3

  من الرائج في المدارس و بين معلمي اللغة الإنجليزية أن يقوموا بتعليم الأطفال مفردات اللغة بطريقة صوتية ، أي تعليم الأطفال كيفية نطق كل حرف ، و تعويدهم على تركيب هذه الأصوات بالتسلسل لقراءة الكلمات. كنت مهتما بهذه الطريقة و جمعت فيها مادة استخدمتها و شاركتها مع بعض الزملاء و ذلك في بدء عملي بالتدريس. لاحقا وجدت أن هذه الطريقة ليست طريقة فعالة لتعليم القراءة ، و إن كانت لها بعض الفوائد على المدى القصير ، فتركت العمل بها. في الحياة الطبيعية – التي نعلم أولادنا من أجل إعدادهم لها – نقرأ نصوصا و ليس كلمات مفردة في الأغلب الأعم. و بحسب النص الذي نقرؤه ، و بحسب الغرض الذي نقرأ من أجله ، تختلف الطريقة التى نقرأ بها النص. فأحيانا نحتاج للقراءة المتأنية ، و أحيانا نقرأ بسرعة مهملين بعض الكلمات و مركزين على غيرها. اللافت أن معظم قراءتنا تكون صامتة ، فنحن نقرأ بصوت لكن داخل عقولنا دون أن تتحرك ألسنتنا. طبعا نصل إلى هذه المرحلة بعد أن أتقنا نطق الكلمات التي نقرأها ، و بعد أن مارسنا القراءة طويلا. لكن إذا صادفتنا كلمة جديدة أو طويلة – كمصطلح علمي مثلا – فإننا نبطيء القراءة و نتمهل و نحاول نط...

كيف نتعلم لغة؟ - 2

  تبدأ اللغة مسموعة ثم ننطق بها ، ثم نتعلم القراءة ثم الكتابة. إذا كان هذا هو التسلسل الطبيعي لاكتساب اللغة ، فلابد أن لذلك حكمة. و لا نندهش أبداً من تطور لغة الأطفال قبل المدرسة ، و لا حتى نتساءل كيف يحدث ذلك – و إن كنا نعتبر حصوله من المسلمات. و الأمر كذلك ، فمنطقي أن نبدأ تعليم اللغة – أي لغة – بمرحلة يكون الاستماع فيها هو الأساس ، و تكون استجابة الطفل فيها غير منطوقة (أو غير لفظية كما يقول أهل التخصص) ، كأن يشير إلى شيء أو إلى صورة عندما يسمع اسمها. هذه المرحلة يكون فيها الطفل حصيلته التي يعتمد عليها في الكلام بعد ذلك ، و سوف يبدأ الطفل في استخدام اللغة التي سمعها عندما يكون مستعدا لذلك. هنا نندهش مما ينطق به الأطفال من ألفاظ و عبارات لأول مرة ، فنسأل: « هو جابها منين؟ » تزداد حصيلة الطفل بالاستماع و الكلام ، فعندما نبدأ في تعليمه القراءة تكون المهمة هي تقديم صورة مرئية (النصوص المكتوبة) للكلام المسموع. و هكذا فكلما زادت الحصيلة المسموعة لدى الطفل ، كلما كان تعلمه القراءة أسهل. على أننا يجب أن نتعامل مع القراءة كمهارة نتعلمها و نتقنها بالتدريب و التكرار. يعني أن نقر...