المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس, 2022

كيف تعوق الامتحانات التعلم و تفسد حياتنا

  التعلم مسألة في فطرة الإنسان ، أي هو جزء من طبيعته ، فلولا قدرتنا على التعلم لما بقينا على قيد الحياة. أما التعليم فهو عملية تنظيم بيئة معينة لتحقيق أهداف تعلم معينة تحددها جهة خاصة هي عادة وزارة التعليم. بهذا فاحتياجات المتعلمين – كأفراد - لا تؤخذ بعين الاعتبار عند وضع برامج التعليم. في برامج تدريب المعلمين – على النقيض – فإن أخذ احتاجات المتعلمين (كأفراد) في الحسبان عند تحضير الدروس مسألة يتدرب عليها المدرسون باعتبارها الأساس الأول لنجاح عملية التعليم.   تلعب الامتحانات دورا مركزيا في نظامنا التعليمي لأسباب عدة ليس هذا مجال التفصيل فيها. و بمرور الوقت أصبح الهدف الرئيسي أو الأوحد لأولياء الأمور و الطلاب و من ثم المعلمين هو اجتياز الامتحانات بأعلى الدرجات. نتيجة لذلك أصبح هناك تركيز على بعض المواد الدراسية دون البعض ، بل و على بعض محتوى مادة ما دون غيره حتى صارت الحصيلة المعرفية للطلاب المنتهين من المراحل التعليمية المختلفة ضعيفة جدا.   و لما أصبحت الامتحانات هدفا بحد ذاتها ، أصبح الإعداد و الاستعداد لهذه الامتحانات هو كل ما يقوم به المعلمون و الطلاب ، و فقدت...