المشاركات

عرض المشاركات من يوليو, 2024

كيف نستخدم الطريقة الصوتية بفاعلية أكثر؟

في مقال آخر قلت إني لا أفضل الطريقة الصوتية لتعليم القراءة لأسباب منها أنها لا تعكس الطريقة التي نقرأ بها في الواقع ، و بالتالي فقد يتأخر الأطفال الذين تدربوا على هذه الطريقة في القراءة بطريقة طبيعية و مفهومة. غير أني لا أستبعد تماما استخدام الطريقة الصوتية في الربط بين الحروف و الأصوات ، و لكني أفضل ترتيبا مختلفا في الاستعانة بهذه الطريقة. أفضل أن نبدأ مع الأطفال بالطريقة الطبيعية لاكتساب مهارات اللغة ، و هي: الاستماع ثم الكلام (النطق) ثم القراءة و أخيراً الكتابة. الهدف من ذلك هو بناء حصيلة لغوية مسموعة و منطوقة لدى الطفل نعتمد عليها بعد ذلك في تعليمه القراءة و الكتابة. قبل أن أعطي مثالا ، أذكر بأمرين: الأول هو أننا نتعلم الجديد بربطه بالقديم الذي نعرفه. و الثاني أن الهجاء ليس دليلا مكافئاً للنطق ، فحتى في لغتنا العربية هناك كلمات بها حروف تنطق و لا تكتب ، و في أخرى حروف تكتب و لا تنطق. و لذلك فالطريقة الصوتية التقليدية لا تصلح كمعيار موحد لتعلم جميع الكلمات. في الطريقة التي أستخدمها ، أحرص أولا أن يستمع الطفل إلى الكلمات الجديدة مفردة ، و في سياق نص كأغنية مناسبة ، أو قصة ...